Deprecated: Function get_magic_quotes_gpc() is deprecated in /home/www/syrianaccount.dele-gate.com/includes/ini.php on line 16

Deprecated: Array and string offset access syntax with curly braces is deprecated in /home/www/syrianaccount.dele-gate.com/classes/uploadclass.php on line 2662

Deprecated: Array and string offset access syntax with curly braces is deprecated in /home/www/syrianaccount.dele-gate.com/classes/secureimage/securimage.php on line 1920
الدولة السورية القومية الاجتماعية - حول الموقع

الدولة السورية القومية الإجتماعية

يقدم لكم هذا الموقع مجموعة نادرة من المقالات. يمكنكم تصفحها من القائمة أو إستخدام الباحث

حول الموقع

مشاركة:

منذ اللحظة الأولى التي أنشأ أنطون سعادة الحزب السوري القومي الاجتماعي كان واضحاً له بأن الحزب هو الدولة السورية القومية الإجتماعية المصغرة . وإذا كان لهذين المعطيين اللغويين مدلولات مختلفة في علم السياسة فالحزب هو مؤسسة سياسية خصوصية ضمن الدولة التي تشكل مؤسسة من نوع خاص تشمل احزاباً متعددة ضمنها، وبشكل لا يتعارض مع مفهوم ومدلول الدولة. للوقوف على دقة التراتبية والبناء الإصطلاحي الذي كان يدور فيه سعادة يمكن مراجعة كتابه " نشوء ًالأمم "،الآثار الكاملة،الجزء الخامس، ص: 144-145 ونوردها هنا بكاملها نظرا لأهميتها المنطقية والعملية :

"الحقيقة أن المصالح لا تتعدد وتتعين إلاّ في المجتمعات الراقية وفي هذه المجتمعات تتحدد المصالح وتولد جمعيات معينة. والمصالح وجمعياتها تتميز وتتنوع بحيث تجعل وحدتها أتم وأوضح.
في المتحد الراقي نجد المصالح جميعها تتنوع وتتعين بتنوعها وتؤدي إلى إنشاء جمعيات من كل نوع منها تجمع كل جمعية الأفراد العاملين لمصلحتها. وهذه المصالح على ثلاثة أنواع:

النوع الأساسي وهو يشمل المصالح الحيوية والمصالح النفسية (العقلية).

والمصالح الحيوية هي أولاً: الجنسية، وجمعياتها العائلة في أشكالها.

ثانياً اللاجنسية، وهي ما تعلق بالغذاء واللباس والمدرأ وتؤدي إلى إنشاء الجمعيات الزراعية والصناعية والتجارية وجمعيات الصحة والطب والجراحة.

والمصالح النفسية هي

أولاً: المنطقية من علمية وفلسفية ودينية وتهذيبية، وتتجد في الجمعيات العلمية والفلسفية والدينية (الكنيسة) والتربوية، وفي المدارس والمعاهد التهذيبية.

ثانياً: الفنية. وتتناول جمعيات الرسم والدهان والموسيقى والتمثيل والأدب.

ثالثاً: المصالح الخصوصية، مصالح السلطة والجاه. والعاملون لها ينشئون الأندية الخاصة والجمعيات العسكرية والقومية

ثم تأتي المصالح الاقتصادية البحت (تمييزاً لها عن المصالح الاقتصادية الحيوية التي تبعث الجمعيات الحيوية في نوعيها الجنسي واللاجنسي) وهذه تتناول الجمعيات المالية والتجارية الكبرى والمصارف والشركات المتحدة "كالترسط" وغيرها والاتحادات التجارية وجمعيات المستخدمين وجمعيات المستخدمين الخ. وتأتي في أرقى المراتب المصالح السياسية وأكبر جمعياتها، الدولة، تشمل جميع مصالح المتحد الأتم الذي هو الأمة ويتفرع من الدولة جمعيات أخرى أصغر منها تختص بالمتحدات التي هي أصغر من الأمة هي الحكومات المحلية للمناطق والمدن. وبعد الدولة نجد الأحزاب السياسية التي هي جمعيات تختص بمصالح الفئات.ثم تأتي الجمعيات السياسية للقيام على مصالح معينة.ثم الجمعيات القانونية والقضائية وغيرها. وهنالك أيضاً المصالح الاجتماعية العمومية وهي تشكل جمعيات التعاون والصحبة وأندية السمر والتسلية البريئة أو المفيدة.

هذه صورة غير تامة من مصالح أي متحّد راقٍ وهي على ما بها من نقص تمثل جلياً بعد المرحلة بين مصالح الجماعات الفطرية والمجتمعات المتمدنة الراقية. وكلما ارتقى المتحد في ثقافيته المادية ازدادت المصالح المعينة التي من شأنها ترقية الحياة الجيدة وتجميلها.." أنطون سعادة .

كما يتضح من هذا النص فمدلول الحزب ومدلول الدولة متقاربان من حيث يصنفهم سعادة في خانة المصالح السياسية التي تشكل بحد ذاتها أرقى المراتب في سلم المصلحة الاجتماعية. ولكن حيث تشكل الاحزاب السياسية جمعيات تختص بمصالح الفئات تشكل الدولة أكبر جمعية سياسية وتشمل جميع مصالح المتحّد الأتمّ الذي هو الأمة. فالدولة يمكن ان تشمل حزب او احزاب تختص بفئة او فئات من المجتمع دون ان تخرج من إطار الدولة الواحدة ودون ان تتعارض مع مصلحة المتحّد الأتمّ وجمعيته الأشمل الضامنة لمصلحته واستمراريته ودوام هذا الموقع والممثلة بالدولة .

فإذا كان سعادة على عادته وبأسلوبه يسعى الى الدقة في التعابير ويبدي تأن دائم في كتاباته يبدو للوهلة الاولى شيء من الغموض المتعمّد في استعماله هذين المصطلحين " الدولة" و "الحزب" . ولقد خصص سعادة لمفهوم الدولة ودرسها في كتابه نشوء الامم فصلاً كاملاً هو الفصل السادس. وهو الفصل الأكبر في كتابه هذا. ولم يدرس الاحزاب ويوليها العناية العلمية ذاتها. اننا نعتقد بان ليس بذلك عبثية بل كان ذلك خاضعا للبرنامج النهضوي الذي اتجه به سعادة فكانت الدولة السورية القومية الاجتماعية الغاية الاولى والاخيرة للخروج بنا ، بأمتنا من الوضعية التاريخية الحضارية السياسية التي كنا بها وما نزال. ولم يكن يوما يعتبر الحزب من حيث هو مصلحة فئة من المجتمع السوري الطبيعي اكثر من تعبير ديبلوماسي يواجه به القوى الداخلية والخارجية التي كانت تقف امام انتشار الوعي القومي الاجتماعي والتفاف المجتمع السوري والتحاقه بالدولة السورية القومية الاجتماعية التي أانشأها ، والتي يشكل الحزب القناع الذي يظهر به القوميون الاجتماعيون الى الذين لم يلتحقوا بعد بالدولة القومية . آما ان تفقد هذه الجدلية بين الحقيقة والقناع ، فهذه هي الواقعة المميتة التي آلت اليها حالنا اليوم . فالقناع هو وجه من الحماية لحقيقة قدرها ان تزيد انتشاراً ليتسنى لها بأن تخلع القناع . اما ان نفقد حقيقتنا او ان يصبح القناع هو الحقيقة الاخيرة لنا فهذا ما يمكن ان يفسر ضياع حقيقتنا وخسارة قضيتنا.

هذا الموقع هو موقع الدولة السورية القومية الاجتماعية . والدولة السورية القومية الاجتماعية هي الدلالة الى وجود إرادة الحياة القومية الاجتماعية بمناقبها وقوانينها وقضائها وتمثيلها وصوتها وكلّيتها.

هذا الموقع هو للتعبير عن هذه الارادة ولفك الأقنعة المطّبقة علينا تحت هويات متضاربة من سياسية ودينية وقضائية . فالقومية الاجتماعية هي رابطة وجودية مناقبية سياسية لم يعد بالامكان انتظار تحقيقها فهي تتحقق بالتزام السوريين بها وبممارستهم العملية لها وأي إطار غير الدولة السورية القومية المفردة الموحدة يمكن ان يحمل أعباء هذه النهضة؟ إن الدولة من حيث هي الإطار الحقوقي الذي يجتمع فيه ابناء المجتمع الواحد هو ضرورة حيوية تخرجنا من العيش الى الحياة وليس فقط الى الحياة بل الى الحياة الحرّة الجميلة.

هذا الموقع هو لممارسة القومية الاجتماعية بكل أبعادها. هذا الموقع هو لتثمير الامكانيات المتاحة من خلال شبكة الانترنت للتواصل وتفعيل العمل والتكاتف من أجل المساهمة بتحقيق المبادئ التي وضعها أنطون سعادة وقوامها مصلحة سوريا فوق كل مصلحة.

فرانسوا إبراهيم نعمة
رحبة ـ منفذية عكار ـ سوريا الطبيعية